10‏/12‏/2017

القطط المنزلية وتأثيراتها المرضية



تعتبر تربية القطط بالمنازل من الظواهر التى إنتشرت مؤخرا فى منطقتنا العربية ، وبغض النظر عن قبول أو رفض البعض لهذا الأمر ، إلا أن الدراسات الطبية قد أكدت أن القطط المنزلية قد تكون سببا فى الإصابة بالعديد من الأمراض ، ولاسيما عند حدوث تلامس بين الشخص والقط أو لعابه كذلك ، علاوة على لمس أى متعلقات خاصة به كالطعام أو الشراب .. لذا ومن خلال السطور القليلة القادمة ، سنقوم بتسليط الضوء على أهم الأمراض التى قد تسببها القطط المنزلية .
·       التوكسوبلازما " داء المقوسات " : وهو من الأمراض التى تصيب ذوى المناعة الضعيفة ، ولاسيما الحوامل مما قد يتسبب فى حدوث الإجهاض ، وقد يخطئ البعض فى تشخيص المرض لأول وهلة ، ولاسيما أن أعراضه تتشابه إلى حد كبير مع أعراض الإنفلونزا ، لكن لاحقا يلاحظ حدوث إنتفاخ فى الأوعية الليمفاوية وآلام عضلية شديدة ، وعموما يتم تأكيد تشخيص المرض من خلال سحب عينة دم ، ورصد الأجسام المناعية المضادة للتوكسوبلازما .. ويتم علاج مثل هذه الحالات من خلال إعطاء بعض أقراص المضادات الحيوية واسعة المجال ، وينبغى التعامل سريعا مع الحالة ، كيلا تتفاقم الحالة إلى مضاعفات أخطر قد تؤدى إلى تلف خلايا المخ .
·       إلتهابات الجلد الفطرية : وتنشأ عادة نتيجة لعق القطة للجلد موضع الإصابة ، حيث يكون لعاب القط محملا بالعديد من الفطريات الضارة التى تتسبب فى ظهور بقع حمراء مسببة للحكة ، وتكون عادة مغطاة ببعض القشور الجافة .. ويتم التعامل مع مثل هذه الحالات ، من خلال إعطاء بعض مضادات الفطريات الموضعية ، علاوة على بعض أقراص فيتامين أ .

·       الديدان الشريطية والدبوسية : وهى عدوى طفيلية ، قد تنتقل من خلال فضلات القط الملوثة بالديدان ، والتى قد تعلق بأظافر أصابع الإنسان وتدخل إلى الجهاز الهضمى ، الأمر الذى يتسبب فى حدوث الضعف والهزال والإصابة بالأنيميا ، علاوة على الشعور بالحكة التى يكون موضعها غالبا فتحة الشرج .. وللتشخيص الصحيح ينصح بتحليل عينة من براز الإنسان ، للتعرف على الطفيل الموجود بأمعائه ، ومن ثم إعطاء مضاد الديدان المناسب ، مع ضرورة الإهتمام بالنظافة الشخصية .
·       داء الكلب : وهو مرض فيروسى قد يتسبب به القطط والكلاب على حد سواء ، حيث ينشأ نتيجة حدوث خدش من أظافر القط ، حيث يتسبب المرض فى الإصابة بالحمى الشديدة ، والتى تكون مصحوبة بآلام عضلية وبعض الأعراض بالجهاز العصبى ، والتى قد تتسبب لاحقا فى الوفاة .

·       السالمونيلا : وهو مرض بكتيرى ينتقل من القطط إلى الإنسان ، حيث يتسبب فى الإصابة بالحمى والمغص والإسهال ، ويتم التعامل معه من خلال خوافض الحرارة والمطهرات المعوية .
كافة الحقوق محفوظة لـ صحة 2016 | تصميم : آر كودر